انثى متمردة عضو جديد
كلمتك للاعضاء : حٍّيَآكَمً آللهٍَ فْيَ آلمنتدى عدد المساهمات : 51 تاريخ التسجيل : 31/10/2013
| موضوع: تحقيق احاديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة : الخميس أكتوبر 31, 2013 10:14 pm | |
| بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعاً كثير منا يحافظ على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
والعلة في هذا الحرص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
حيث رغب في قراءة السورة الكريمة
ولكن أخواني موضوعي اليوم سيصدم الكثيرين من الأعضاء
فلا يصح في فضل قراءة السورة يوم الجمعة حديث واحد
وإليكم تحقيق المسألة كما عرضها الشيخ الحويني حفظه الله في كتابه القيم :
( تنبيه الهاجد إلَى مَا وَقَعَ مِنَ النَّظَرِ فى كُتُبِ الأَمَاجِدِ )
ذكر الجمعة في الحديث ورد ذكرُ الجمعة في حديثين كلاهما باطلٌ . أما الحديث الأول : فذكره الذهبيُّ في (( الميزان )) (7926) ، وعنه الحافظ في (( اللسان )) (6741) عن ابن عمر مرفوعاً : (( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلي عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين )) وفيه محمد بن خالد الخُتُلِّي نقل الذهبيّ عن ابن الجوزيّ أنه قال : (( محمد بن خالد الخُتُلِّي كذبوه )) . وقال ابنُ مندة : (( صاحب مناكير )) ووافقه الحافظ في (( اللسان )) . أما الحديث الثاني : فأخرجه المستغفريُّ في (( فضائل القرآن )) (818) عن أبي هريرة ، وابن عباس رضي الله عنهما ، قالا : قال رسول الله e : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أُعطي نوراً من حيث يقرأها إلي مكة ، وغُفر له إلي الجمعة الأخري وفضل ثلاثة أيام ، وصلي عليه سبعون ألف ملك حتي يصبح ، وعوفي من الداء ، والدُبيلة ، وذوات الجنب ، والبرص ، والجذام ، والجنون ، وفتنة الدجال )) . وهذا باطلٌ موضوعٌ فيه إسماعيل بن أبي زياد الشاميُّ رماهُ الدارقطنيُّ بوضع الحديث .
ثالثاً : أما عن تحديد يوم الجمعة أو ليلتها فهذا هشيم رواه ، عن أبي هاشم موقوفاً . بلفظ : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة ، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )) . أخرجه الدارميُّ (3450) . فيه أبو النعمان عارم واسمه محمد بن الفضل السدوسي تغيَّرَ حفظه ولعل زيادة (( ليلة الجمعة )) مما وهم فيه . ورواه هشيم ، أنا أبو هاشم بسنده موقوفاً بلفظ : (( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )) . أخرجه المستغفريُّ في (( فضائل القرآن )) (817) والحاصل أنه وقع اضطراب في ذكر الجمعة ، هل هو يومُها أو ليلتُها . فالصواب أن الحديث ضعيفٌ لاضطرابه ، ولا يصح إلا موقوفاً وليس فيه ذكر (( الجمعة )) وقال النسائيُّ بعد تخريج الرواية المرفوعة : (( هذا خطأٌ ، والصوابُ موقوفٌ )) . ولا شك في صواب ما ذهب إليه النسائيُّ ، وأن الحديث مُعلٌّ بالوقف ، لثقة الذين أوقفوه ، وأن جانبهم يترجح علي جانب من رفعه والحمد لله تعالي .
اما ما صح في قراءة سورة الكهف فهو حديث واحد لا يقيدها بيوم الجمعة فقط والحديث هو :
(( من قرأ سورة الكهف أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين )) حيث أن رواية شعبة والثوري: فلم يقيدا قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما: من قرأ سورة الكهف أضاء له نور ما بين الجمعتين و من المفترض أن روايه شعبه و الثورى ,, هى الراجحه لأنهما من كبار الحفاظ . ولاجتماعهما على هذه اللفظة مع أن هشيم من أثبت الناس في حصين هشيم بن بشير، لا شك أنه حافظ ومن كبار الحفاظ وأثبت الناس في حصين بن عبدالرحمن السلمي، ولكن اجتماع شعبة والثوري مع جلالة قدرهما ومكانتهما في العلم والحفظ والإتقان: فروايتهم أرجح. و الله أعلم
إذا يجوز لك قراءه سوره الكهف فى أى يوم من أيام الاسبوع فتكون لك نورا بين الجمعتين .
ملحوظة :
أعلم ان الشيخ الالباني رحمه الله صحح الحديث ولكن بالنظر لتحقيق الشيخ الحويني للمسالة
اجد ان القلب يطمئن لتحقيق الحويني حفظه الله
فالشيخ لم يترك طريقا واحدا الا وبين علته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
Admin الـمـديـر الـعـامـ
عدد المساهمات : 125 تاريخ التسجيل : 07/05/2013 العمر : 31
| موضوع: رد: تحقيق احاديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة : الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:05 pm | |
| | |
|